وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي _ غزة
مراجعة في مادة حقوق الإنسان
الصف السابع
لجنة حقوق الإنسان
منطقة جباليا وبيت حانون
السؤال الأول :
ضع الحق المناسب أمام كل عبارة مما يأتي :
1. ــــــــــ حق الفرد في أن يكون له اسم وجنسية وهوية ثقافية وطنية ينتمي إليها ويتمتع من خلالها بحقوق مكفولة ينبثق عنها واجبات والتزامات محددة ( ).
2. ـــــــــ حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين ( )
3. ـــــــــ حق ممارسة الوظائف العضوية من نمو وغذاء وتناسل وتوفير متطلبات العيش الكريم لكل فرد في إطار من الشعور بالامن والسلامة والحرية ( ).
4. ـــــــــ احترام وتقدير وتقبل أفكار واراء ومعتقدات وقيم الاخرين دون تعصب او استهزاء والتعامل ايجابياً في مواقف الاختلاف ( ).
السؤال الثاني :
ما رأيك في الممارسات التالية مع ذكر السبب:
1. رجل يتسول رغم قدرته على العمل
الرأي/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. طالب لا يحترم قوانين مدرسته
الرأي/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. طالب يحل خلافاته مع زملائه بالحوار
الرأي/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
اكتب ثلاثة حقوق يجب أن يتمتع بها الفرد في وطنه وثلاثة واجبات يجب أن يقوم بها تجاه وطنه ؟
حقوق / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واجبات /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرف المواطنة .؟؟
............................................................................................
ما المقصود بحق الحياة .؟؟
..............................................................................................
السؤال الرابع :
اذكر النتائج المترتبة على :
1. انتشار ظاهرة العنف على الفرد والمجتمع .
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. تضامن أفراد المجتمع مع بعضهم البعض
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. استمر انتشار التلوث بشكل كبير .
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس :
• صنف المفاهيم التالية إلى ايجابية وسلبية : ( العفو / تقبل الاختلاف/العنف/ العداء/الكراهية /الإهمال/ الاحترام/ الحوار/ التقدير/ التمييز / الاحتكار / الأحكام المسبقة )
ايجابي سلبي
السؤال السادس
ضع علامة (√) أما م العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ
1- تنتهي حريتي عندما حرية الآخرين ( )
2- من صفات الإنسان المتسامح العداء للآخرين ( )
3- نزع الجنسية من المفاهيم الايجابية لحق المواطنة( )
4- حرية الرأي مفهوم ايجابياً لحق الحياة ( )
5- رجل يأخذ ابنه وابنته معاً في رحلة ( )
السؤال السابع
: ضع خطأ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- الاحتلال من المفاهيم المنافية لحق ( المواطنة – الحرية – العمل )
2- الحق في البقاء والمأوى والملبس والغذاء يعني حق ( الحياة – الصحة – الحرية )
3- من آداب النقاش والحوار ( السخرية - الاستهزاء – حسن الإصغاء)
4- من المؤسسات التي تعالج انتهاك حقوق الإنسان ( البلدية - النادي - الشرطة )
5- العمل في المكان والمهنة التي أريدها ( حق العمل – حق التنقل – حق التعليم)
السؤال الثامن
: ما رأيك ( موافق أو غير موافق ) مع ذكر السبب
1- شاب يعمل ويحصل علي قوته من عرق جبينه
_______________________________________________________________
2- طفل يعذب ويحبس كلباً .
_______________________________________________________________
3- رجل يعتدي علي رجل آخر أضعف منه
________________________________________________________________
4- تلميذ يشطب دهان حائط فصله
5- أب يحرم ابنه من مصروفه اليومي
السؤال التاسع:
ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) بما يناسبها المجموعة ( ب )
( أ ) ( ب )
1- سماح الدولة للمواطنين بالخروج لمسيرة ( ) لحق الحياة
2- تقبل آراء ومعتقدات الآخرين ( ) حق المواطنة
3- المحسوبية من المفاهيم المنافية ( ) حق التعبير عن الرأي
4- حق الفرد أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ) حق التسامح
5- البيئة السليمة من المفاهيم الايجابية ( ) حق العمل
السؤال العاشر:
أكتب واجباً مقابل كل حق من الحقوق الواردة في الجدول التالي:
الواجب الحق الرقم
الحق في حرية التعبير 1
الحق في التعليم 2
الحق في العمل 3
الحق في المواطنة 4
الحق في الصحة 5
السؤال الحادي عشر:
ضع علامة (√) أما م العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ
1. يشارك الناس في قضايا وشؤون وطنهم بدافع الانتماء والمواطنة ( )
2. المشاركة في حل المشاكل البيئية واجب كل مواطن ( )
3. يحق لصاحب العمل فصل أي عامل دون سبب قانوني ( )
4. باستطاعة كل إنسان العيش بعيداً عن وطنه بأمان ( )
السؤال الثاني عشر: ضع خطأ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- الاحتلال من المفاهيم المنفية لحق ( المواطنة – الحرية – العمل )
2- الحق في البقاء والمأوى والملبس والغذاء يعني حق ( الحياة – الصحة – الحرية )
3- من آداب النقاش والحوار ( السخرية - الاستهزاء – حسن الإصغاء)
4- من المؤسسات التي تعالج انتهاك حقوق الإنسان ( البلدية - النادي - الشرطة )
5- العمل في المكان والمهنة التي أريدها ( حق العمل – حق التنقل – حق التعليم)
السؤال الثالث عشر:
ضع إشارة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
• شخص يمنع زوجته من الإنجاب خوفا من الفقر ( )
• طالب يقطف أزهار الحديقة ليقدمها لصديقه ( )
• للإنسان الحق في التملك المشروع ( )
• تسود العلاقة الطيبة بين الناظر والمدرسين ( )
• طالب لا يسئ إلى أصدقاءه في المجالس ( )
السؤال الرابع عشر:
ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) بما يناسبها المجموعة ( ب )
( أ ) ( ب )
1- سماح الدولة للمواطنين بالخروج لمسيرة ( ) لحق الحياة
2- تقبل آراء ومعتقدات الآخرين ( ) حق المواطنة
3- المحسوبية من المفاهيم المنافية ( ) حق التعبير عن الرأي
4- حق الفرد أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ) حق التسامح
5- البيئة السليمة من المفاهيم الايجابية ( ) حق العمل
السؤال الخامس عشر:
حاكم التصرفات التالية :
1. طالب يرفض اللعب مع زميله في حصة الرياضة لضعفه التحصيلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. معلم يمنع الطلاب من انتخاب مجلس الصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. مدير شركة يعامل الموظفين بطريقة فوقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. مجموعة من الطلاب تجمع تبرعات لمتضرري الحرب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. طالب يشتم زميله لأنه أخطأ بحقه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس عشر :
ضع دائرة حول الكلمة الشاذة :
1. العمل , الإنتاج , ضمان الشيخوخة , التوجيه المهني
2. التمتع بالجنسية , الذاتية الوطنية , المشاركة بالشئون العامة , الحرمان من السفر
3. الصحة , المأكل , سيادة القانون , الملبس
السؤال السابع عشر :
ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
من آداب الحوار والمناقشة ( الاستهزاء - حسن الإصغاء – الإهمال )
التسامح مع أهل قريش يوم الفتح ( الضعف – الخضوع – الإحسان )
نرد على الإساءة بـ ( الخوف – العنف -- الإحسان )
شاهدت شخصا يسئ إلى جيرانه ( تنصحه – تعاونه – تبتعد عنه )
نادي يقبل ذوي الحاجات الخاصة ( المساواة – الحرية _ التضامن)
السؤال الثامن عشر :
ماذا يحدث لو :
لا توجد إشارات مرور في الشوارع
................................................................
تحلى كل شخص بالأمانة والأخلاق الحميدة
..................................................................
حافظ الجميع على الممتلكات الخاصة والعامة
....................................................................
أهمل المجتمع ذوي الحاجات الخاصة
السؤال التاسع عشر :
في الجدول الآتي ميز بين المفاهيم الايجابية والسلبية :
حرية الرأي - العبودية - الاحتلال - المساواة بين الجنسين - التمييز بسبب الدين - حق تقرير المصير
المساواة أمام القانون - الإهانة - العدل في المعاملة - الاعتراف بالهوية - عمالة الأطفال
المفاهيم الايجابية المفاهيم السلبية
السؤال العشرون :ـ
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب علا يليها من أسئلة :ـ
( خلق الله الطبيعة وسخر لنا كل ما فيها لصالح الإنسان ، وجعلها حافلة بأنواع كثيرة من الخير و أعطى الإنسان القدرة علي بناء مأوى له ،والقدرة علي بناء المصانع و المنشآت التي عمل علي تدمير البيئة وشق الطرق علي حساب الغابات الجميلة ، عمل على تلويث الهواء و التربة و الماء فضلا عن قتل الكثير من الكائنات الحية سواء يقصداً منه أو بغير قصد .)
1. ما هو الحق الإنساني الوارد في بالفقرة السابقة ؟
.....................................................................................................................................
2. ما هي صور انتهاكات حقوق الإنسان التي قام بها الإنسان اتجاه بيئته ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................
3. ما هو واجبك اتجاه البيئة التي تعيش فيها ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الحادي والعشرون :ـ
اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( √ ) أمامها في كل عبارة مما يلي :ـ
• يظهر حق المساواة في الممارسات التالية ؟
( ) التوزيع العادل لثروة .
( ) تطبيق القوانين علي كل دون تميز .
( ) إعطاء كل ذو حق حقه .
• الممارسات التي تعبر عن انتهاك حق الحرية ؟
( ) التدخل في شؤون الأفراد و الشعوب .
( ) الاعتقال و طلب محامي الدفاع للمعتقل .
( ) تقرير المصير لأفراد و الدول .
التكافل الاجتماعي يكون من خلال القيام بالعمل ؟
( ) الفردية في اتخاذ القرارات الخاصة بالشعوب .
( ) توفير العلاج للمرضي .
( ) القيام بالزيارات لأسر الشهداء و الأسري .
السؤال الثاني والعشرون :ـ
بين الحق المنتهك الذي تدل عليه كل عبارة مما يلي :ـ
( حق المساواة ـ حق الكرامة ـ حق الأمن ـ حق المواطنة ـ حق التضامن )
1- صاحب مصنع يتعامل مع العمال معاملة سيئة ويتعامل معهم بتميز ؟
.....................................................................
2 - حجز مواطن وتوجيه اتهام إليه دون وجود دليل ؟
.....................................................................
3 - اختيار بعض الآباء و الأمهات نوع التخصص الجامعي لأولادهم ؟
.................................................................
4 - اعتقال عدد كبير من الأسري الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال ؟
..................................................................
السؤال الثالث والعشرون :ـ
صنف المفاهيم التالية إلي مفاهيم الايجابية و المفاهيم المنافية للحقوق الإنسان :.
(الحماية القانونية ـ النفي تعسفًا ـ الإهانة ـ احترام مشاعر الآخرين ـ ضمان الحد الأدنى من متطلبات الحياة ـ المصلحة الذاتية ـ المشاركة ـ الانتخاب ـ التعصب ـ تقرير المصير ـ التمييز )
المفاهيم الايجابية المفاهيم المنافية
..........................................
...........................................
...........................................
............................................
..........................................
...........................................
.......................................
..........................................
...........................................
...........................................
............................................
...........................................
السؤال الرابع والعشرون :ـ
كيف تتصرف في المواقف التالية :ـ
1. أطفال بالشارع يلقون حجارة علي قطة صغيرة ؟
..........................................................................................................
2. شرطي يميز في المعاملة علي الحدود بين بعض الأعراق المختلفة عند دخولها الدولة ؟
..........................................................................................................
3. مدير شركة يؤجل دفع أجرة العامل خشية أن يترك العمل ؟
.............................................................................................................
السؤال الخامس والعشرون :
اكتب المفهوم الدال على العبارة
1-حرية القرار والفعل والاختيار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
2-حق التساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو عرقي أو اجتماعي أو ثقافي أو ديني (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
3- لكل فرد حق العمل واختيار المهنة الملائمة له والتي تتناسب مع قدراته (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس والعشرون :ـ
أكمل العبارات التالية :ـ
1. عاد محمد إلي أرض بلاده بعدما عاش في الغربة حوالي خمس عشر عاما فانه بذلك يمارس حق .........................................
2. تخرج عمر من الثانوية العامة حاصلا علي معدل عالي جدا و أرد أن يدرس الهندسة الوراثية و لكن هذا التخصص لا يوجد داخل فلسطين ولم يستطيع السفر إلي الخارج بذلك يكون قد انتهك حقه في .............................و................................
3. عندما يعطي الفرد فرصة لتفكر و التعبير و التنقل و الاتخاذ القرارات الخاصة و العامة فأن الفرد يكون متمتع بحق .........................................
4. قيام الأفراد بالانتخاب و الترشيح أنفسهم لعملية اختيار رئيس الدولة فأنهم يمارسون حقهم في ......................................
السؤال السابع والعشرون :ـ
ما رأيك في السلوكيات التالية :ـ
1 - تعاون أفراد الأسرة في لإنجاز أهدافهم ؟
.........................................................................................................................................................................................................................................................................
2 - رجل يسول رغم قدرته علي العمل و الإنتاج ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................
3 - طمس الذاتية الوطنية داخل بعض الدول العربية ؟
......................................................................................................................................................................................................................................................................
4. المساواة في تكافؤ الفرص للعمل داخل المؤسسات الدولة أمام الجميع ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثامن والعشرون :
صنف المفاهيم الآتية في جدول :-
السخرية _القوة _الانتماء_التنقل_العدل في المعاملة _فرض الوصاية_المشاركة_التقدير_الاستعمار_الايجابية
حرية المعتقد – العبودية -نزع الجنسية –الاعتقاد -البيئة السليمة –المحسوبية –التمييز -التعبير عن الرأي الحماية -الأمن الوظيفي
المفاهيم الفرعية الايجابية المفاهيم المنافية
السؤال التاسع والعشرون :
علل لما يلي :
1- إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة لوثيقة حقوق الإنسان.
السبب:------------------------------------- .
2-حرية اختيار المهنة الملائمة لكل فرد في المجتمع.
السبب:-------------------------------------.
3- تلوث البيئة التي خلقها الله في أحسن صورة.
السبب:------------------------------------. ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
السؤال الثلاثون :
ضع علامة √ أو× أمام العبارات التالية
1- من المفاهيم الإيجابية لحق الحرية حرية اختيار المعتقد ( ).
2- لكل فرد الحق في أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ).
3- من مصادر التلوث البيئي تراكم النفايات والقاذورات ( ).
4- من حق الدولة أن تختار المهن للمواطنين و تحددها لهم ( ).
السؤال الحادي والثلاثون :
أكمل :
1-صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ..............................................................................
2-من واجبنا نحو الوطن ..........................................و...................................................
3-من الآثار السلبية للتلوث ...........................................و...................................................
من صور التضامن في المجتمع .
1- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذكر موقفين من حياتك اليومية عن التسامح.
1- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الحادي والثلاثون :
ما رأيك في المواقف التالية مع ذكر السبب.
طالب يهدد زملاؤه في الفصل لأنه أقوى منهم جسديا.
________________________________________________________________
مدير مدرسة لا يشجع مجالس الفصول على المشاركة في حل مشاكل الطلاب. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مادا يحدث لو: استبدلنا العنف بالحوار والمعاملة الإنسانية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني والثلاثون :
" يعيش في مجتمعنا الكثير من المعاقين الذين بحاجة لرعاية و اهتمام فأصبحت هناك مؤسسات خاصة للاهتمام بهم "
1. اذكر أثرين ايجابيين للاهتمام بالمعاقين
أ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. اذكر أثرين سلبيين لإهمال المعاقين
أ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث والثلاثون :
اقرأ النص التالي قراءة فاهمة :
" لكل فرد الحق في حرية اختيار العمل بشروط عادلة و مرضية , كما أن له حق لحماية من البطالة و الحصول على أجرٍ متساوٍ للعمل يكفل له و لأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان , و الانضمام إلى نقابات حماية لمصلحته "
أجب عن الأسئلة التالية :
1. ما الحق الرئيس الذي تناول النص ــــــــــــــــــــ .
2. اكتب المفاهيم الايجابية المرتبطة بالمفهوم الرئيسي و التي وردت في النص .
السؤال الرابع والثلاثون :
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة مما يلي .
( ) من حق كل مواطن أن يحصل على عمل يتناسب وقدراته .
( ) تقبل الاختلاف في الرأي صورة من صور الكرامة.
( ) طلب المساعدة من صديق لحل الأنشطة البيتية انتهاك للخصوصية الفكرية .
( ) الانتساب للجمعيات الفكرية نوع من الإبداع .
السؤال الخامس والثلاثون :
ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة يعتبر .....................
(احتراما لحقوق الطفل في الدفاع عن الوطن ـ تعزيزا لحقوق الطفل ـ انتهاكا لحقوق الطفل)
انتشار عمالة الأطفال ظاهرة .............................. ( إيجابية ـ سياسية ـ سلبية )
تعتبر الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للحد من مشكلة البطالة جهودا (عالمية ـ إقليمية ـ محلية)
اختيار الموظفين بحسب كفاءاتهم نوع من ............. (التحيز ـ التضامن ـ العدل )
السؤال السادس والثلاثون :
أكمل الجدول التالي بالآثار المترتبة على كل قضية مما يلي :
الرقم القضية الآثار المترتبة
1 التسرب من المدرسة .
2 البطالة .
3 المساواة بين الجنسين .
4 الاعتداء على ممتلكات الغير.
السؤال السابع والثلاثون :
أنت تعيش في مجتمع مدرسي ، فيه سلوكيات تعجبك ، وأخرى تأمل في تغييرها .
• اكتب ممارسة تتمنى أن تقوم بها إدارة المدرسة في مجال حقك في الحماية .
-------------------------------------------------------------------
• اقترح نشاطين لتعزيز الحق في الكرامة لدى طلاب المدرسة .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الثامن والثلاثون :
من المؤسسات الدولية التي تقدم خدمات جليلة لأبناء وطنك :
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين .
بين كيف تحقق لك وكالة الغوث حاجتك إلى العدالة :
------------------------------------------------------------------
اللجنة الدولية للصليب الأحمر .
--------------------------------------------------------------------
السؤال التاسع والثلاثون :
يقول فولتير : (قد أختلف معك في الرأي ، لكني على استعداد لأن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك) .
بين رأيك في مقولة فولتير السابقة .
• أعط مثالا لحرية التعبير في :
الأسرة :
المدرسة :
• بين أثرين إيجابيين لممارسة حرية التعبير
--------------------------------------------------------------------
• حرية التعبير لا تعني الإساءة إلى الآخرين ، اذكر مثالا لحرية التعبير يحقق المبدأ السابق .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الأربعون :
حاكم السلوك التالي مع التعليل:
فتحت سلوى حقيبتها لتخرج قلمها وتكتب به ، لكنها لم تجده ، وعندما سألت عنه ، وجدت زميلتها سعاد قد أخذته من حقيبتها لأنها نسيت أن تحضر أقلامها .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الحادي والأربعون :
التسامح : تقبل أفكار الآخرين ، واحترام معتقداتهم واتجاهاتهم ... التي تغاير معتقداتي أو اتجاهاتي .
اكتب صورة من صور التسامح :
في المجتمع المحلي :
--------------------------------------------------------------------
في المجتمع الإنساني :
--------------------------------------------------------------------
دائرة التربية والتعليم
مركز التطوير التربوي _ غزة
مراجعة في مادة حقوق الإنسان
الصف السابع
لجنة حقوق الإنسان
منطقة جباليا وبيت حانون
السؤال الأول :
ضع الحق المناسب أمام كل عبارة مما يأتي :
1. ــــــــــ حق الفرد في أن يكون له اسم وجنسية وهوية ثقافية وطنية ينتمي إليها ويتمتع من خلالها بحقوق مكفولة ينبثق عنها واجبات والتزامات محددة ( ).
2. ـــــــــ حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين ( )
3. ـــــــــ حق ممارسة الوظائف العضوية من نمو وغذاء وتناسل وتوفير متطلبات العيش الكريم لكل فرد في إطار من الشعور بالامن والسلامة والحرية ( ).
4. ـــــــــ احترام وتقدير وتقبل أفكار واراء ومعتقدات وقيم الاخرين دون تعصب او استهزاء والتعامل ايجابياً في مواقف الاختلاف ( ).
السؤال الثاني :
ما رأيك في الممارسات التالية مع ذكر السبب:
1. رجل يتسول رغم قدرته على العمل
الرأي/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. طالب لا يحترم قوانين مدرسته
الرأي/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. طالب يحل خلافاته مع زملائه بالحوار
الرأي/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السبب /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
اكتب ثلاثة حقوق يجب أن يتمتع بها الفرد في وطنه وثلاثة واجبات يجب أن يقوم بها تجاه وطنه ؟
حقوق / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واجبات /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عرف المواطنة .؟؟
............................................................................................
ما المقصود بحق الحياة .؟؟
..............................................................................................
السؤال الرابع :
اذكر النتائج المترتبة على :
1. انتشار ظاهرة العنف على الفرد والمجتمع .
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. تضامن أفراد المجتمع مع بعضهم البعض
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. استمر انتشار التلوث بشكل كبير .
النتيجة /ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس :
• صنف المفاهيم التالية إلى ايجابية وسلبية : ( العفو / تقبل الاختلاف/العنف/ العداء/الكراهية /الإهمال/ الاحترام/ الحوار/ التقدير/ التمييز / الاحتكار / الأحكام المسبقة )
ايجابي سلبي
السؤال السادس
ضع علامة (√) أما م العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ
1- تنتهي حريتي عندما حرية الآخرين ( )
2- من صفات الإنسان المتسامح العداء للآخرين ( )
3- نزع الجنسية من المفاهيم الايجابية لحق المواطنة( )
4- حرية الرأي مفهوم ايجابياً لحق الحياة ( )
5- رجل يأخذ ابنه وابنته معاً في رحلة ( )
السؤال السابع
: ضع خطأ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- الاحتلال من المفاهيم المنافية لحق ( المواطنة – الحرية – العمل )
2- الحق في البقاء والمأوى والملبس والغذاء يعني حق ( الحياة – الصحة – الحرية )
3- من آداب النقاش والحوار ( السخرية - الاستهزاء – حسن الإصغاء)
4- من المؤسسات التي تعالج انتهاك حقوق الإنسان ( البلدية - النادي - الشرطة )
5- العمل في المكان والمهنة التي أريدها ( حق العمل – حق التنقل – حق التعليم)
السؤال الثامن
: ما رأيك ( موافق أو غير موافق ) مع ذكر السبب
1- شاب يعمل ويحصل علي قوته من عرق جبينه
_______________________________________________________________
2- طفل يعذب ويحبس كلباً .
_______________________________________________________________
3- رجل يعتدي علي رجل آخر أضعف منه
________________________________________________________________
4- تلميذ يشطب دهان حائط فصله
5- أب يحرم ابنه من مصروفه اليومي
السؤال التاسع:
ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) بما يناسبها المجموعة ( ب )
( أ ) ( ب )
1- سماح الدولة للمواطنين بالخروج لمسيرة ( ) لحق الحياة
2- تقبل آراء ومعتقدات الآخرين ( ) حق المواطنة
3- المحسوبية من المفاهيم المنافية ( ) حق التعبير عن الرأي
4- حق الفرد أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ) حق التسامح
5- البيئة السليمة من المفاهيم الايجابية ( ) حق العمل
السؤال العاشر:
أكتب واجباً مقابل كل حق من الحقوق الواردة في الجدول التالي:
الواجب الحق الرقم
الحق في حرية التعبير 1
الحق في التعليم 2
الحق في العمل 3
الحق في المواطنة 4
الحق في الصحة 5
السؤال الحادي عشر:
ضع علامة (√) أما م العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ
1. يشارك الناس في قضايا وشؤون وطنهم بدافع الانتماء والمواطنة ( )
2. المشاركة في حل المشاكل البيئية واجب كل مواطن ( )
3. يحق لصاحب العمل فصل أي عامل دون سبب قانوني ( )
4. باستطاعة كل إنسان العيش بعيداً عن وطنه بأمان ( )
السؤال الثاني عشر: ضع خطأ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- الاحتلال من المفاهيم المنفية لحق ( المواطنة – الحرية – العمل )
2- الحق في البقاء والمأوى والملبس والغذاء يعني حق ( الحياة – الصحة – الحرية )
3- من آداب النقاش والحوار ( السخرية - الاستهزاء – حسن الإصغاء)
4- من المؤسسات التي تعالج انتهاك حقوق الإنسان ( البلدية - النادي - الشرطة )
5- العمل في المكان والمهنة التي أريدها ( حق العمل – حق التنقل – حق التعليم)
السؤال الثالث عشر:
ضع إشارة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :
• شخص يمنع زوجته من الإنجاب خوفا من الفقر ( )
• طالب يقطف أزهار الحديقة ليقدمها لصديقه ( )
• للإنسان الحق في التملك المشروع ( )
• تسود العلاقة الطيبة بين الناظر والمدرسين ( )
• طالب لا يسئ إلى أصدقاءه في المجالس ( )
السؤال الرابع عشر:
ضع الرقم المناسب من المجموعة ( أ ) بما يناسبها المجموعة ( ب )
( أ ) ( ب )
1- سماح الدولة للمواطنين بالخروج لمسيرة ( ) لحق الحياة
2- تقبل آراء ومعتقدات الآخرين ( ) حق المواطنة
3- المحسوبية من المفاهيم المنافية ( ) حق التعبير عن الرأي
4- حق الفرد أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ) حق التسامح
5- البيئة السليمة من المفاهيم الايجابية ( ) حق العمل
السؤال الخامس عشر:
حاكم التصرفات التالية :
1. طالب يرفض اللعب مع زميله في حصة الرياضة لضعفه التحصيلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. معلم يمنع الطلاب من انتخاب مجلس الصف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. مدير شركة يعامل الموظفين بطريقة فوقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. مجموعة من الطلاب تجمع تبرعات لمتضرري الحرب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. طالب يشتم زميله لأنه أخطأ بحقه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس عشر :
ضع دائرة حول الكلمة الشاذة :
1. العمل , الإنتاج , ضمان الشيخوخة , التوجيه المهني
2. التمتع بالجنسية , الذاتية الوطنية , المشاركة بالشئون العامة , الحرمان من السفر
3. الصحة , المأكل , سيادة القانون , الملبس
السؤال السابع عشر :
ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
من آداب الحوار والمناقشة ( الاستهزاء - حسن الإصغاء – الإهمال )
التسامح مع أهل قريش يوم الفتح ( الضعف – الخضوع – الإحسان )
نرد على الإساءة بـ ( الخوف – العنف -- الإحسان )
شاهدت شخصا يسئ إلى جيرانه ( تنصحه – تعاونه – تبتعد عنه )
نادي يقبل ذوي الحاجات الخاصة ( المساواة – الحرية _ التضامن)
السؤال الثامن عشر :
ماذا يحدث لو :
لا توجد إشارات مرور في الشوارع
................................................................
تحلى كل شخص بالأمانة والأخلاق الحميدة
..................................................................
حافظ الجميع على الممتلكات الخاصة والعامة
....................................................................
أهمل المجتمع ذوي الحاجات الخاصة
السؤال التاسع عشر :
في الجدول الآتي ميز بين المفاهيم الايجابية والسلبية :
حرية الرأي - العبودية - الاحتلال - المساواة بين الجنسين - التمييز بسبب الدين - حق تقرير المصير
المساواة أمام القانون - الإهانة - العدل في المعاملة - الاعتراف بالهوية - عمالة الأطفال
المفاهيم الايجابية المفاهيم السلبية
السؤال العشرون :ـ
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب علا يليها من أسئلة :ـ
( خلق الله الطبيعة وسخر لنا كل ما فيها لصالح الإنسان ، وجعلها حافلة بأنواع كثيرة من الخير و أعطى الإنسان القدرة علي بناء مأوى له ،والقدرة علي بناء المصانع و المنشآت التي عمل علي تدمير البيئة وشق الطرق علي حساب الغابات الجميلة ، عمل على تلويث الهواء و التربة و الماء فضلا عن قتل الكثير من الكائنات الحية سواء يقصداً منه أو بغير قصد .)
1. ما هو الحق الإنساني الوارد في بالفقرة السابقة ؟
.....................................................................................................................................
2. ما هي صور انتهاكات حقوق الإنسان التي قام بها الإنسان اتجاه بيئته ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................
3. ما هو واجبك اتجاه البيئة التي تعيش فيها ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الحادي والعشرون :ـ
اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة ( √ ) أمامها في كل عبارة مما يلي :ـ
• يظهر حق المساواة في الممارسات التالية ؟
( ) التوزيع العادل لثروة .
( ) تطبيق القوانين علي كل دون تميز .
( ) إعطاء كل ذو حق حقه .
• الممارسات التي تعبر عن انتهاك حق الحرية ؟
( ) التدخل في شؤون الأفراد و الشعوب .
( ) الاعتقال و طلب محامي الدفاع للمعتقل .
( ) تقرير المصير لأفراد و الدول .
التكافل الاجتماعي يكون من خلال القيام بالعمل ؟
( ) الفردية في اتخاذ القرارات الخاصة بالشعوب .
( ) توفير العلاج للمرضي .
( ) القيام بالزيارات لأسر الشهداء و الأسري .
السؤال الثاني والعشرون :ـ
بين الحق المنتهك الذي تدل عليه كل عبارة مما يلي :ـ
( حق المساواة ـ حق الكرامة ـ حق الأمن ـ حق المواطنة ـ حق التضامن )
1- صاحب مصنع يتعامل مع العمال معاملة سيئة ويتعامل معهم بتميز ؟
.....................................................................
2 - حجز مواطن وتوجيه اتهام إليه دون وجود دليل ؟
.....................................................................
3 - اختيار بعض الآباء و الأمهات نوع التخصص الجامعي لأولادهم ؟
.................................................................
4 - اعتقال عدد كبير من الأسري الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال ؟
..................................................................
السؤال الثالث والعشرون :ـ
صنف المفاهيم التالية إلي مفاهيم الايجابية و المفاهيم المنافية للحقوق الإنسان :.
(الحماية القانونية ـ النفي تعسفًا ـ الإهانة ـ احترام مشاعر الآخرين ـ ضمان الحد الأدنى من متطلبات الحياة ـ المصلحة الذاتية ـ المشاركة ـ الانتخاب ـ التعصب ـ تقرير المصير ـ التمييز )
المفاهيم الايجابية المفاهيم المنافية
..........................................
...........................................
...........................................
............................................
..........................................
...........................................
.......................................
..........................................
...........................................
...........................................
............................................
...........................................
السؤال الرابع والعشرون :ـ
كيف تتصرف في المواقف التالية :ـ
1. أطفال بالشارع يلقون حجارة علي قطة صغيرة ؟
..........................................................................................................
2. شرطي يميز في المعاملة علي الحدود بين بعض الأعراق المختلفة عند دخولها الدولة ؟
..........................................................................................................
3. مدير شركة يؤجل دفع أجرة العامل خشية أن يترك العمل ؟
.............................................................................................................
السؤال الخامس والعشرون :
اكتب المفهوم الدال على العبارة
1-حرية القرار والفعل والاختيار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون (ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
2-حق التساوي أمام القانون دون تمييز جنسي أو عرقي أو اجتماعي أو ثقافي أو ديني (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
3- لكل فرد حق العمل واختيار المهنة الملائمة له والتي تتناسب مع قدراته (ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس والعشرون :ـ
أكمل العبارات التالية :ـ
1. عاد محمد إلي أرض بلاده بعدما عاش في الغربة حوالي خمس عشر عاما فانه بذلك يمارس حق .........................................
2. تخرج عمر من الثانوية العامة حاصلا علي معدل عالي جدا و أرد أن يدرس الهندسة الوراثية و لكن هذا التخصص لا يوجد داخل فلسطين ولم يستطيع السفر إلي الخارج بذلك يكون قد انتهك حقه في .............................و................................
3. عندما يعطي الفرد فرصة لتفكر و التعبير و التنقل و الاتخاذ القرارات الخاصة و العامة فأن الفرد يكون متمتع بحق .........................................
4. قيام الأفراد بالانتخاب و الترشيح أنفسهم لعملية اختيار رئيس الدولة فأنهم يمارسون حقهم في ......................................
السؤال السابع والعشرون :ـ
ما رأيك في السلوكيات التالية :ـ
1 - تعاون أفراد الأسرة في لإنجاز أهدافهم ؟
.........................................................................................................................................................................................................................................................................
2 - رجل يسول رغم قدرته علي العمل و الإنتاج ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................
3 - طمس الذاتية الوطنية داخل بعض الدول العربية ؟
......................................................................................................................................................................................................................................................................
4. المساواة في تكافؤ الفرص للعمل داخل المؤسسات الدولة أمام الجميع ؟
..........................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثامن والعشرون :
صنف المفاهيم الآتية في جدول :-
السخرية _القوة _الانتماء_التنقل_العدل في المعاملة _فرض الوصاية_المشاركة_التقدير_الاستعمار_الايجابية
حرية المعتقد – العبودية -نزع الجنسية –الاعتقاد -البيئة السليمة –المحسوبية –التمييز -التعبير عن الرأي الحماية -الأمن الوظيفي
المفاهيم الفرعية الايجابية المفاهيم المنافية
السؤال التاسع والعشرون :
علل لما يلي :
1- إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة لوثيقة حقوق الإنسان.
السبب:------------------------------------- .
2-حرية اختيار المهنة الملائمة لكل فرد في المجتمع.
السبب:-------------------------------------.
3- تلوث البيئة التي خلقها الله في أحسن صورة.
السبب:------------------------------------. ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
السؤال الثلاثون :
ضع علامة √ أو× أمام العبارات التالية
1- من المفاهيم الإيجابية لحق الحرية حرية اختيار المعتقد ( ).
2- لكل فرد الحق في أن يكون له اسم وجنسية وهوية ( ).
3- من مصادر التلوث البيئي تراكم النفايات والقاذورات ( ).
4- من حق الدولة أن تختار المهن للمواطنين و تحددها لهم ( ).
السؤال الحادي والثلاثون :
أكمل :
1-صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ..............................................................................
2-من واجبنا نحو الوطن ..........................................و...................................................
3-من الآثار السلبية للتلوث ...........................................و...................................................
من صور التضامن في المجتمع .
1- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذكر موقفين من حياتك اليومية عن التسامح.
1- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الحادي والثلاثون :
ما رأيك في المواقف التالية مع ذكر السبب.
طالب يهدد زملاؤه في الفصل لأنه أقوى منهم جسديا.
________________________________________________________________
مدير مدرسة لا يشجع مجالس الفصول على المشاركة في حل مشاكل الطلاب. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مادا يحدث لو: استبدلنا العنف بالحوار والمعاملة الإنسانية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني والثلاثون :
" يعيش في مجتمعنا الكثير من المعاقين الذين بحاجة لرعاية و اهتمام فأصبحت هناك مؤسسات خاصة للاهتمام بهم "
1. اذكر أثرين ايجابيين للاهتمام بالمعاقين
أ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. اذكر أثرين سلبيين لإهمال المعاقين
أ . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث والثلاثون :
اقرأ النص التالي قراءة فاهمة :
" لكل فرد الحق في حرية اختيار العمل بشروط عادلة و مرضية , كما أن له حق لحماية من البطالة و الحصول على أجرٍ متساوٍ للعمل يكفل له و لأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان , و الانضمام إلى نقابات حماية لمصلحته "
أجب عن الأسئلة التالية :
1. ما الحق الرئيس الذي تناول النص ــــــــــــــــــــ .
2. اكتب المفاهيم الايجابية المرتبطة بالمفهوم الرئيسي و التي وردت في النص .
السؤال الرابع والثلاثون :
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة مما يلي .
( ) من حق كل مواطن أن يحصل على عمل يتناسب وقدراته .
( ) تقبل الاختلاف في الرأي صورة من صور الكرامة.
( ) طلب المساعدة من صديق لحل الأنشطة البيتية انتهاك للخصوصية الفكرية .
( ) الانتساب للجمعيات الفكرية نوع من الإبداع .
السؤال الخامس والثلاثون :
ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة يعتبر .....................
(احتراما لحقوق الطفل في الدفاع عن الوطن ـ تعزيزا لحقوق الطفل ـ انتهاكا لحقوق الطفل)
انتشار عمالة الأطفال ظاهرة .............................. ( إيجابية ـ سياسية ـ سلبية )
تعتبر الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للحد من مشكلة البطالة جهودا (عالمية ـ إقليمية ـ محلية)
اختيار الموظفين بحسب كفاءاتهم نوع من ............. (التحيز ـ التضامن ـ العدل )
السؤال السادس والثلاثون :
أكمل الجدول التالي بالآثار المترتبة على كل قضية مما يلي :
الرقم القضية الآثار المترتبة
1 التسرب من المدرسة .
2 البطالة .
3 المساواة بين الجنسين .
4 الاعتداء على ممتلكات الغير.
السؤال السابع والثلاثون :
أنت تعيش في مجتمع مدرسي ، فيه سلوكيات تعجبك ، وأخرى تأمل في تغييرها .
• اكتب ممارسة تتمنى أن تقوم بها إدارة المدرسة في مجال حقك في الحماية .
-------------------------------------------------------------------
• اقترح نشاطين لتعزيز الحق في الكرامة لدى طلاب المدرسة .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الثامن والثلاثون :
من المؤسسات الدولية التي تقدم خدمات جليلة لأبناء وطنك :
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين .
بين كيف تحقق لك وكالة الغوث حاجتك إلى العدالة :
------------------------------------------------------------------
اللجنة الدولية للصليب الأحمر .
--------------------------------------------------------------------
السؤال التاسع والثلاثون :
يقول فولتير : (قد أختلف معك في الرأي ، لكني على استعداد لأن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك) .
بين رأيك في مقولة فولتير السابقة .
• أعط مثالا لحرية التعبير في :
الأسرة :
المدرسة :
• بين أثرين إيجابيين لممارسة حرية التعبير
--------------------------------------------------------------------
• حرية التعبير لا تعني الإساءة إلى الآخرين ، اذكر مثالا لحرية التعبير يحقق المبدأ السابق .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الأربعون :
حاكم السلوك التالي مع التعليل:
فتحت سلوى حقيبتها لتخرج قلمها وتكتب به ، لكنها لم تجده ، وعندما سألت عنه ، وجدت زميلتها سعاد قد أخذته من حقيبتها لأنها نسيت أن تحضر أقلامها .
--------------------------------------------------------------------
السؤال الحادي والأربعون :
التسامح : تقبل أفكار الآخرين ، واحترام معتقداتهم واتجاهاتهم ... التي تغاير معتقداتي أو اتجاهاتي .
اكتب صورة من صور التسامح :
في المجتمع المحلي :
--------------------------------------------------------------------
في المجتمع الإنساني :
--------------------------------------------------------------------