ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات رقم52
مقدم
كثيرون ينتقدون
الاملاء والصرف
والمعانى
و اجد عباراته
كلها اخطاء
استعجب
اقول له
انما اردت استرسال
فى اللغة
وما بداخلي
دون قيد او شرط
ومن يصوب مسئؤل
انا ليست
مسؤوليتي الكتابة
انما مثلكم
اتمنى لى نصا سليما
لنتذوق معانى جميلة
و احيانا كثيرة
اتعنت
الاخطاء فى النحو
و الصرف
ربما ما يجيش
فى خواطرى
الاصح
ربما الشعر ليس مثلما
اللغة العربية
فهو درب منها
ولكن هناك
اللهجات والعامية
والسليقة والابداع
اذن الشعر
غير اللغة العربية
والذين يصوبون
يخطئون كثيرا
فى اللغة
لان عقولهم
ليست مراجع
-------------------
بعد ذلك
اذكر
فى
ديوان ليس ضروريا
بالمره ان تسرق
رقم 25
فيه القصيدة الرائعة
بركان بحيرة توبا
و قصيدة
لاتقتلوا البراغيث
و قصيدة
الملكة المؤمنة جين
من القصائد الجيدة
قصيدة
لدغ الدقائق
فى الهجران
و قصيدة
مجموعة الدب الأكبر المتحركة
ولقد بدأت بها لإعجابى بها
و قصيدة
تعوم
القطارة
فى
بحيرة
و قصيدة
يحمل قيثارة
وعود
ومن الكلام العامى
قصيدة
المجور
و
قصيدة
حصانكم
فالت اللجيمة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
صدح التوق
لولاها لما صدح
التوق بأمره
يوما
وتناجى الفؤاد
الساجى
بإطراق
الهوامس
ياعاذلى
فى صبابتى لها
فهذة مكتوب
حبها فى اساطير
العشق
مثيرة أمواج
الوريد
بقدها الداسر
وخطوها
المائس
وعندما اراها
مثلما ريم
فى دفتر العاشقين
صبوحة
بتباريح الهوى
سعت
فى دروج
الفلا
تقلقل منى
الفرائس
كيف الوصال
اليها وهى
فى احتراق
الشغف
مثلما ضياء
دنا يبدو
نجمة تضىء لى
الليل
الدامس
انما العمر يمضى
فى دروب
من الظلال
بدونها
بـوجة
عابس
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
فوق رؤوس بعض البعض
الاخر حين
لاح لك
مابين المنارات
على الطريق
مثلما الصوار
لابد ألا تسترسل
فى ثغر ممرات
العنان
و ضم غرسة
من الاوتار
وتجده
تحت الثياب
الجرمضا
الخل بخت
و مكاسب
من كل حدب
الخل انيس
فى الوجود
وليس قيظا
رمضا
لا تشتك
يوما رفيق
كيف التشاحن
فى جبل الثلوج
والمجادلة
عند السفوح
و جذ
الافكار
وراء الستار
الاهرضا
ومن عناوين
الصداقة
نبع نهر
ماكان يوما
أَبراضا
من كرم القدر
ان تجد
ما تشتهى
من الشواطىء
بين الاعاصير
والعواصف
ان الصديق
فى الحياة
لمن انسته
و بالصداقة
والوفاء
إرتضى
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
مكة روضة الفضيلة
غداة الزواف لاح الطواف فى روضة الفضيلة
من كل فج فوج السنا وفدوا من شتى الاوطان
اول نسك الحج نية الاحرام بالرداء والازار الاسيلة
ياام القرى انى لنا نصف نشوة من ادرك عسفان
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
الورد والفل
تراه الورد والفلا
فى العشق له قصة
دعونا نسأل
ليلى
او نسأل
فى يومنا
عبلة
يثير اشواقا كبرى
وهو فى خيامه
يصطخب فله
او على الارض
ملقى
تراه الورد والفلا
لم يطلب منك مره
قبله
على خده الايمن
هذا وردنا الاحمر
فوق الامانى
ظله
ينسكب وردة
من مائه
الاروى
من جماله
هامت له نحلة
وكان له منحل
فى مسائه
اغدن
وهذا فلنا الابيض
خذ منه شتله
من لؤلؤ مسجى
من اصيصة العنبر
ابتسامته رحبة
و جوده ارحب
شجره عرعر
فرشه توسن
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
فوياجر فى بحر الظلام
فى الافق
جناحيه
جناح صقر
و خطو فهد
وفى محياه
يشع الألقُ
و له زئير
وحديثه
بكل لغات العالم
وله كثبان
ملؤها عبقُ
الابتسامة
اختفت امامه
من الوجوة
فى عبوس
الامد المنفى
فى صمت
لا يخلو من فحيح
و قد سدعا
قادما من بعيد
مع قوافل
الهمس
و قد سقعا
تائه فى بحر
الظلام
مسبار جريح
يبحث عن معلومة
فى الطوفان
وفى تمتمة
المنحى وقد سنعا
و مرور مريب
بين قهقهات
العواصف
ان الحب
يتجلى فى كتب
المستحيل
و قد نفذ منه
القروم
و كم سععا
وهو يتساءل عن
تثأوب الغلال
فى اجزائه
السبعة
ترك النظام
ودع شمسنا الوديعة
واستقل زئبق
التـواريـخ
من السفعة
وصار يبحث عن نجم
فى حطام العدم
بين ديجور
الضويان
لماذا هذا
البعاد
والعروض
بين كف
العاشقين
تخفق القلوب
لمن سمعا
نداك القمر
واستحلفك السحاب
و فى رضاك
ترسل الصور
البهية
ان ما بين المجموعات
مسافات
لا نهاية لها
وفراغ مهول
يملأ وجدان
الشجن
لمن ستعا
و بين المجرات
بعاد البعاد
فى سفر السوبان
وغربة الاغتراب
تية بين انامل
الزمان
وما سكعا
و ذلكم مكان
ينهش الايام
و الاعوام
كنوز العشق
و الوحدة
هناك بعض
من صخور
تبحث عن حب
عن حياة
تتمنى ديكا
يصيح
بين التذبذب
او ارنبا يقفز
بين الازيز
او خروفا
يأكل عشبا
و يخرق الحروف
هناك الامنيات
ظواهر طبيعية
ومحال قد سطعا
مازال الشحرور
على الشجر
يشدو
مع مجرى
المياة الشحر
سيعود يوما
فوياجر
ساعة السحر
السوعا
لا لن يعود
ربما يرجع
يا قلبى الحنون
لا لن يرجع
وان اطنب اليمام
بما سجعا
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
يتدفق مثلما المنابع و كذلك الحب
الحب يرفرف
فى الافاق
مع اجنحة
الطيور
يخفق
مع الكبد
و يركد
وسادات الشعور
ياقرة الجوى
الحب مثلما حلم الاقحوان
الحب فى الزمن
الرضيع
كل شىء
لا تمرقي
الثلوج الذائبة
من الجليد
سوى انها احاسيس
تذوب
جياشة
نحو السفوح
حينما تثور
لا تقولى
ان البستان
يطرد الشمس
من الليالى
يعشق الاشواك
و لا يحب
الازدهار
لا تقولى
العاشق فى حبه
لا يستثار
ان العاشق
يزأر مع الايام
اذا أسر
لا يستجار
اعلمى بأن الاشتياق
نهرا مدفونا
فى الرمال
يأتى مع الغيوم
من اقصى البراكين
برقا و رعدا
يباكى الامطار
يهطل و
يتدفق مثلما المنابع
و كذلك الحب
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
ارق فى ضوء الصريم
شاخ القمر
مع الايام
و من ساعات
السحر
و من كثرة
تبتل العاشقين
و من نبض
عجوز
لظل الحجر
على الشط
فراشات تبحث
عن مستقر
عن درب
ليس فيه
ديجور
و حيتان
من عشقهم
تأوهوا
فى حضن
البحر
لكنما القدر
دوما يبتسم
هنالك
طرحت بساتين
الرؤى
الف رغبة
و الف كتابات
بالقلم
انها دوما
فى الافاقة
تخط الامانى
وتتمنى الف
فارس
يمتطيون الجياد
يأتون مع تباشير
الصباح
الى القصص
المضيئة
اللحظة الخريف
يتمنى ان يكون
ربيعا
وينال كذلك
اوسمة الثلوج
ان فى الصباح
لا يعوم القمر
بين النخيل
على صفحات
النهر
يقولون
فى الاساطير
انه يغرق
فى السماء
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
اشكالية العرب
كل النساء
الفاتنات
لا يهتممن
إلا باللامبالاة
و اغلب العاشقين
تعساء
واغلب المفكرين
يرون ان العالم
ينتهى بحريق
ودخان
و الكل يؤكد
ان العرب
سينتهون
بالتعجم
العرب منهج
فى التاريخ
يتطور كل حين
كان كل ما يتعلق
بالعرب
سؤال
ما امجاد العرب
كيف كانت حضارة العرب
كيف سبق العرب الغرب
كيف نشجب
كيف نغضب
العرب علموا العالم
الخطب
وانهم اصحاب
حضارة
مثل الهند و الصين
و الفرس
الحرية عند العرب
حرية قبيلة
السلطة لن تدوم
تلكموا سلبية ضيعت
العرب
حتى قصيدتى
نفس نسق
قصيدة قديمة
لشاعر قديم
علينا ان نعرف
اسماء السيوف
وهى مليون
لفظة اصيلة
و غير ذلك
ملايين من اسماء
الدروع والنبال
والحراب
وكل هذة الاشياء
الخيل واسماؤها
مهم فى الحروب
و السباق والنقل
انضم لهم البغل
والبعير من النوق
اللغة العربية
هى اللغة الاولى
حتى الان
فى المناهج
الدراسية
و درجة المادة
اعلى درجة
فى المجموع
تصوروا
العرب صاروا
سفينة
فى مهب
الاعاصير
احتلال
ظلم
تأخر
لكن فى الحقيقة
حتى الان
لم يندثروا
لماذا لم يندثروا
لانهم بين يد
الايمان
الذى يدعون اليه
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
الفطار مع المغرب
تنحنى الشمس
عند المغيب
رويدا رويدا
وعند سجودها
ينطلق
من القمم
بشير يردد
التباشير
بصوت عثاث
يأتى مع الوافدين
فى المغارب
بعض الزوارق
و كف ملؤها
النسيم
يدعو القادمين
من اقصى
الطريق
جرعة ماء
و يهدل ببعض
العصائر
ويرتل احاديث
غير نثاث
فى زمار
السبيل
اشتهى الاكل
وبعض الفطير
و بعض اللحوم
مثلما الطيور
التى تحلق
فوق الغدير
و تدعو الاله
ومنهم من يصيد
الطيور دثاث
تسيل المياة
الباردة
فى حلقى سلسبيل
تارة ارنو
صوب التلفاز
وفى شدقى
بعض المخلل
و السلطة اللذاذ
و بعد الفطور
اصب العصير
وعند الامتلاء
وقتها يسكن
التلفاز
فى ظلى
احملق
فى بطنى
و اسرح
مع ثعبان
يغنى
ويرتحل الجوع
بعيدا بعيدا
الى موانى
الصباح
القادم فى كبرياء
بان الشبع
مستحيل مستحيل
مثلما بلوغ
السماء
محمود العياط
من ديوان
التضخم والتنين الادارى
فى الثمانينات
------------